العدد 4433
الخميس 03 ديسمبر 2020
منال منصور بن رجب
لغز الروبيان والكراف: ممنوع بالبحر.. ولا يصادر بالسوق
السبت 24 أكتوبر 2020

يذكرني وضع ( صيد الروبيان) في مملكة البحرين بتلك الألغاز التي يصعب حلها ، ويترك الأمر فيها لعدة تخمينات تبدو متضاربة ومبهمة ، ويبقى الجواب نفسه لغزاً.
ومثل ( بكرة الخيوط) عندما تتشابك أحاول فك تشابك موضوع صيد الروبيان بين فترة حظر ،وفترة سماح ومنع الصيد بالكراف والمطروح في الاسواق والتصريحات المتعلقة بالقبض على المخالفين، يقابل ذلك دور جمعيات الصياديين في ذات الموضوع ( اللغز ).
وحتى أفك تشابك الخيوط أرجع لقرار وكالة الزراعة والثروة البحرية بوزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني برفع الحظر عن صيد الروبيان اعتبارا من ١/٨/ ٢٠٢٠ بعد قرار سابق بحظر أو تداول أو بيع الروبيان خلال الفترة من ١/ ٢/ ٢٠٢٠ لغاية ٢٠٢٠/٧/٣١، مع تنويه الوزارة إلى أن قرار رفع الحظر لا يعني السماح بصيد الروبيان بالطريقة المخالفة للقرار ( ٢٠٥)لسنة ٢٠١٨ بشأن حظر الصيد بواسطة شباك الجر القاعية ( الكراف ).
وحسب تصريحات إدارة الرقابة البحرية بوكالة الزراعة والثروة البحرية فإنّ مفتشي الإدارة يقومون بجولات تفتيشية في مياه المملكة يتم خلالها مصادرة أدوات الصيد المخالفة، وكذلك تصريحات خفر السواحل بذات الشأن. يتم مصادرة الروبيان وعرض المخالفين للمساءلة القانونية.
لكن المعروض في الأسواق بكميات كبيرة تم بواسطة ( الكراف ) الممنوع استخدامه فلماذا يصادر من يتم ضبطه متلبساً في البحر ، ولا يتم
مصادرة ماهو في السوق ؟
واذا تم استخدام طريقة أخرى غير ( الكراف ) فهل من الممكن ان نعرفها ؟؟
إلى جانب أن الوزارة التي منعت الصيد بواسطة (الكراف ) لم تعطِ بدائل أخرى للصيد ، فماذا يفعل الصيادون غير أن يستمروا في الصيد بالطريقة المخالفة ( وهم وحظهم) فإما أن يصل للأسواق آمناً  ،وإما أن يصادر ، في عرض البحر.
وهذه مفارقة غريبة عجيبة وعقدة من عقد اللغز نتمنى أن نجد لها جواباً شافياً ومقنعاً.
 الكميات  المصادرة تعادل ما بين ١٢٠ إلى ١٨٠ كيلو غرام ، مع توفر كميات هائلة في الأسواق للاستهلاك المحلي .
وفي ذات الموضوع وحوله طرح النائب خالد بوعنق في تغريدة له لماذا هناك ( ٦ أشهر) لحظر صيد أو تداول أوبيع صيد الروبيان إذا كانت في الأصل رخص البيع مجمدة؟
وبالتالي ما قيمة فترة السماح بالصيد والوزارة جمدت رخص الصيد للصيادين الذين يملكون البوانيش بحجة الصيد بالكراف وهذا تساؤل مهم للنائب وهو احد أوجه اللغز المحير لصيد الروبيان والذي يحتاج لفك طلاسمه .
وحسب النائب أن الوزير قد جمد رخص الصيد لمنع  الصيد ( بالكراف ) وبحجة وجود طريقة أخرى للصيد ولكن لا أحد يعرف هذه الطريقة حتى الآن .
اذن من يصيد الروبيان الآن ، وبأي طريقة ؟ !!!
وأما جمعيات  الصياديين في البحرين فأدوراهم كممثلين عن الصياديين لها كل التقدير مابين توضيح ورد وتفسير  وطلب وتعليق.
ولكن يبقى لغز صيد الروبيان  غامضاً بين قرارات  وتصريحات وإجراءات والحسبة ضايعة.

هذا الموضوع من مشاركات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: opinion.albilad@gmail.com

2020 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .