العدد 4481
الأربعاء 20 يناير 2021
نور القاسم
الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 2
الإثنين 28 ديسمبر 2020

بعد خطاب وينستون تشرشل الشهير في زيورخ عام 1946 الذي تضمن إعادة إنشاء الأسرة الأوروبية والشراكة بين فرنسا وألمانيا وتجاوز الانشقاق بين الدول الذي خلفته الحرب العالميه الثانيه، بدأت فكرة إنشاء مجلس أوروبا The Council of Europe   في ستراسبورغ عام 1949 والذي أدى الى إهم إنجاز أوروبي و هو  "الإتفاقيه الأوروبيه لحقوق الإنسان" عام 1950.

في تلك السنه قام روبرت شومان بإلقاء خطابه الشهير في تاريخ الإتحاد الأوروبي ما يعرف ب "إعلان شومان" Schuman Declaration  في التاسع من شهر مايو سنة 1950 والتي قال فيه: " "يجب أن يترتب إنتاج الفحم والفولاذ على الفور على إنشاء أسس مشتركة للتنمية الاقتصادية كخطوة أولى في اتحاد أوروبا. إن ذلك سوف يغير مصير تلك الدول التي لطالما كرست نفسها لتصنيع ذخائر الحرب، التي كانوا هم أنفسهم ضحاياها الأكثر ".

هذا الوعي لتوحيد الدول الأوروبيه وإنشاء الشراكة بينها لم يأتي على طبق من الذهب. ففي سنة 1944 نشأت حركات مقاومه للنازيه، و كانت تدعو لإقامة "الإتحاد الفيدرالي للشعوب الأوروبيه" بعد الحرب العالمية الثانيه. بالإضافة الى ذلك، ففي سنة 1948 تم تأسيس منظمة غير حكومية ولجنة دولية لحركة الوحدة الأوروبية 1948 . أما بالنسبة للولايات المتحده الأمريكيه فكانت في 1948 تدعم إنشاء منظمة التعاون الاقتصادي الأوروبي لإدارة خطة  مساعدات المارشال. هذا بالإضافة الى تأسيس  COMECON للتعاون الاقتصادي والتكامل بين الاتحاد السوفياتي والأقمار الصناعية التابعة له في سنة 1949. كل تلك الأسباب أدت الى توقيع اول معاهدة  أوروبيه و هي  " المجموعة الأوروبيه للفحم والصلب ECSC  " في سنة 1951.

 

جان مونيه يتوسط قادة آخرون وفي يده أول سبيكة أوروبية من الفولاذ - معاهدة المجموعة الاوروبية للفحم والصلب ECSC 1951

 

معاهدة " المجموعة الأوروبيه للفحم والصلب ECSC  " 1951:

أعقاب الحرب العالمية الثانيه، كان الهدف هو تأمين السلام بين دول أوروبا المنتصرة والمهزومة والجمع بينها على قدم المساواة والتعاون داخل المؤسسات المشتركة  بناءً على خطة وزير الخارجية الفرنسي روبرت شومان و إعلانه الشهير في 1950.

 لم يقع خطاب شومان على آذان صماء، فقد إستجاب مستشار ألمانيا الغربية "كونراد أديناور" بسرعة برد إيجابي كما فعلت الحكومات السته:  بلجيكا والمانيا وفرنسا وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا. وقّع الأعضاء المؤسسون الستة على معاهدة لإدارة الصناعات الثقيلة (الفحم والصلب) تحت إدارة مشتركة "لجعل الحرب ليس فقط غير واردة، بل أيضا مستحيلة ماديًا".

 

المعاهده التي لم توقع: إتفاقية "مجتمع الدفاع الأوروبي" European Defense Community  أو المعروفه أيضا ب"معاهدة باريس" -  1954

في سنة 1950 قام رئيس الوزراء الفرنسي "رينيه بليفين"  بإقتراح لتأسيس جيش لعموم أوروبا Pan-European military   تجمع ألمانيا و فرنسا وأيطاليا ودول ال "بينيلوكس" BENELUX  ( BEبلجيكا، NEهولندا، LUX  لوكسومبورغ).

فشلت المعاهدة في الحصول على تصديق من البرلمان الفرنسي ولم تصدق عليها إيطاليا ، وبالتالي لم تدخل حيز التنفيذ. وبدلاً من ذلك ، نص مؤتمرا لندن وباريس على إنضمام ألمانيا الغربية إلى حلف الناتو والاتحاد الأوروبي الغربي Western European Union ( إتفاقيه معدله من إتفاقية الإتحاد الغربي WU Western Union ).

Western Union كانت النسخه المحدثه من معاهدة بروكسل (التي تم توقيعها في 17 مارس 1948 بين بلجيكا، فرنسا، لوكسمبورغ، هولندا والمملكة المتحدة، باعتبارها امتداداً لمعاهدة الدفاع "معاهدة دونكيرك" الموقعة بين بريطانيا وفرنسا). و أصبحت Western Unionخاليه من السلطه بسبب إنشاء منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي أسست بتاريخ 4 أبريل 1949 في واشنطن.

 

ولهذا الموضوع بقية في الجزء الثالث:

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 3
https://www.albiladpress.com/posts/687254.html

 

لقراءة الجزء الأول من المقال: 
الاتحاد الاوروبي - تاريخ التأسيس والتكامل "1"
https://albiladpress.com/posts/686265.html

هذا الموضوع من مشاركات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: opinion.albilad@gmail.com
التعليقات

2021 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .