العدد 4481
الأربعاء 20 يناير 2021
نور القاسم
الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 3 -
السبت 02 يناير 2021

معاهدة روما 1957

وقعت هذه الإتفاقيه بين 6 دول و هم بلجيكا، فرنسا، إيطاليا، لوكسمبرغ، هولندا و ألمانيا الغربيه. أصبحت هذه المعاهده قيد التنفيذ في سنة 1958 تحت إسم : معاهدة عمل الإتحاد الأوروبي  TFEU ,Treaty on the Functioning of the European Union وهي واحده من المعاهدتين التي يتم العمل بهما الى اليوم، الثانيه هي TEU Treaty of the European Union.

إمتدت جهود هذه الدول لتأسيس الجماعه الإقتصاديه الأوروبيه European Economic Community EEC أو أيضا ما يعرف ب"السوق الموحده" Common market.

كانت نتيجة هذه الجهود هي حركة: الناس، البضائع، الخدمات، ورأس المال بكل حريه في الإتحاد. هذه الأركان تعرف ب"أركان الحريات الأربعه الأساسيه للإتحاد الأوروبي"/ الحريات الأربعه.

إلا أن المملكة المتحده إنسحبت وقامت بتأسيس "رابطة التجارة الحرة الأوروبية" EFTA عام 1960 وهي منظمه تجارة حرَّة إقليميَّة تتألف من أربعة دول أوروبيَّة: آيسلندا، وليختنشتاين، والنرويج، وسويسرا- كأعضاء حاليون، حيث أن المملكة المتحده إنسحبت من رابطة التجاره الحره الأوروبيه عام 1972 بعد أن كانت من الأعضاء المؤسسين لهذه الرابطه.

كما قد تم إنشاء سياسة زراعية مشتركة Common Agriculture Policy  CAP  في أواخر سنة 1950 إلى أواخر سنة 1960. في يونيو 1965 ، توقفت المفاوضات بشأن السياسة الزراعية المشتركة في بروكسل عندما قرر الوفد الفرنسي من المجموعة الاقتصادية الأوروبية ، تحت إشراف شارل ديغول ، الانسحاب من المناقشة الإضافية حول استخدام الرسوم الأجنبية والميزانيات الوطنية لدعم ميزانية تواصل اجتماعي. كان هذا معروفًا باسم "أزمة الكرسي الفارغ" Empty chair crises.

إلا أنه في في 21 ديسمبر 1968 ، أرسل سيكو مانشولت ، المفوض الأوروبي للزراعة ، مذكرة إلى مجلس الوزراء بشأن الإصلاح الزراعي في المجموعة الأوروبية. هذه الخطة طويلة المدى ، المعروفة أيضًا باسم "البرنامج الزراعي لعام 1980" أو "تقرير مجموعة Gaichel" ، التي سميت على اسم قرية في لوكسمبورغ التي تم إعدادها فيها ، وضعت الأسس لسياسة اجتماعية وهيكلية جديدة لأوروبا- الزراعة.


 

لقراءة الاجزاء السابقة من المقال: 
الاتحاد الاوروبي - تاريخ التأسيس والتكامل "1"

https://albiladpress.com/posts/686265.html

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 2
https://albiladpress.com/posts/686610.html

 

 ولهذا الموضوع بقية في الجزء الرابع.

 

هذا الموضوع من مشاركات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: opinion.albilad@gmail.com
التعليقات

2021 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .