العدد 4481
الأربعاء 20 يناير 2021
نور القاسم
الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 5
الجمعة 08 يناير 2021

ميثاق الحقوق الأساسية الأربعه للاتحاد الأوروبي

إن ميثاق الحقوق الأساسية الأوروبيه يؤكِّد على الحقوق السياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة لمواطني الاتحاد الأوروبي وللسكان الخاضعين للقانون الأوروبيّ.  فمبادئ الحريات في الاتحاد الأوروبي ترتكز على الحريات الأربعه التي يضمنها الفانون الأوروبي و هي: حرية تنقل الأفراد، حرية تنقل البضائع، حرية تنقل الخدمات، وحرية تنقل رأس المال.

إتفاقية الشنغن

الى جانب المعاهدات التي شملت دول أعضاء، فإن هنالك أيضا إتفاقيات تم توقيعها.  فالمعاهده هي عبارة عن نتائج قانونية يوقع عليها طرفين (إتفاقيه ثنائيه) أو أكثر (معاهدة متعددة الأطراف).  عادة ما تكون المعاهدة ملزمة فقط على الأطراف الموقعه.  أما الاتفاقية فتدخل حيز التنفيذ عندما يتم استيفاء شروط دخولها حيز التنفيذ كما هو محدد في الاتفاقية.

إن إتفاقية شنغن هي عبارة عن إجراءات موازية من قبل بعض الدول الأعضاء لإزالة الحدود المادية - التي تم التوقيع عليها في عام 1985 بشكل رمزي في مدينة شنغن على الحدود مع لوكسمبرغ وألمانيا  وفرنسا ، و بدأت على شكل معاهدة حكومية دولية بين دول البينيلوكس BENELUX:  بلجيكا وهولندا و لوكسمبرغ بالإضافة الى ألمانيا و فرنسا (خمسة من الدول العشر الأعضاء في المجتمع الاقتصادي الأوروبي آنذاك EEC European Economic Community). كان الهدف من هذه الإتفاقية هو إزالة الحدود الداخلية مع تعزيز الحدود الخارجية (Schengen border).

إن إتفاقية الشنغن لم تعتبر إتفاقية من ضمن مكتسبات المجتمع الأوروبي او ما يسمى بالمصطلح الفرنسي القانوني: Acquis Communautaire (تشريعات متراكمة وأفعال قانونية وقرارات المحاكم التي تشكل مجموعة قوانين الاتحاد الأوروبي. المصطلح فرنسي: مكتسبات Acquis تعني "ما تم اكتسابه أو الحصول عليه" ، و communautaire تعني "المجتمع" ويشير المصطلح الى المجتمع الأوروبي).

في 1997 وقعت جميع دول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي على إتفاقية الشنغن ما عدا المملكة المتحده وإيرلندا (التي لاحقا خرجتا من الإتحاد الأوروبي في سنة 2020).  في ديسمبر 1996 ، وقعت دولتان من خارج الاتحاد الأوروبي ، النرويج وأيسلندا ، اتفاقية شراكة مع الموقعين على الاتفاقية لتصبح جزءًا من منطقة شنغن. إن اتفاقية شنغن نفسها لم تكن مفتوحة للتوقيع من قبل الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلا أنه في عام 2009 ، أنهت سويسرا دخولها الرسمي إلى منطقة شنغن بقبول اتفاقية الشراكة عن طريق استفتاء شعبي عام 2005.

وبدخول جميع دول الأعضاء، أصبحت إتفاقية الشنغن حق مكتسب Acquis Communautaire ، إلا أنها لم تعد معاهدة اوروبيه بين دول الأعضاء الأوروبيه، بل أصبحت إتفاقية تضم دول خارج الإتحاد الأوروبي أيضا.

معاهدة ماسترخت 1993

عند نهاية الحرب الباردة وإعادة توحيد ألمانيا ، وسقوط الإتحاد السوفييتي ، إرتأت الدول الأعضاء الحاجه الى تكامل أعمق وحاجه الى إستقرار أمني بين الدول. كما إرتأت حاجه الى إتحاد سياسي و حاجه الى إتحاد نقدي (توحيد العمله). لذا فأتت معاهدة ماسترخت كمعاهدة تأسيس الاتحاد الأوروبي الموقعة في فبراير 1992.

أبرمت في عام 1992 بين 12 دولة عضو في المجموعات الأوروبية ، وهي المعاهدة التأسيسية للاتحاد الأوروبي (EU) وأصبحت قيد التنفيذ في 1 نوفمبر 1993. إن أسباب تأخرتطبيق المعاهذه يرجع الى عدة أسباب. فالدنمارك رفضت المعاهدة في استفتاء يونيو 1992 وأصبحت هناك إعلانات تضمن التبعية والانسحاب الدنماركي إلا أن الإستفتاءات أتت بنتيجه إيجابيه عام 1993. استفتاءات فرنسا أتت بنتيجه 50.9% اطلق عليها: (Le petit oui) أي: نعم صغير!  اما في بريطانيا فأصبحت هناك معركة برلمانية!  وفي ألمانيا فقد كان هناك طعن دستوري، إلا أنه رفضت المحكمة الدستورية الألمانية هذا الطعن.

تنص المعاهدة على أن "كل شخص يحمل جنسية دولة عضو يجب أن يكون مواطنًا في الاتحاد".  تمنح هذه المواطنة المشتركة والمتوازية المهاجرين من الدول الأعضاء ليس فقط الحق المدني في الحصول على الإقامة والعمل ، ولكن أيضًا ، ولأول مرة ، الحقوق السياسية. ، يحق لمواطني الدول الأعضاء التصويت والترشح في كل من الانتخابات المحلية والأوروبية. إلا أن مسألة حصول المواطنين على الحقوق الاجتماعية لم تحل في المعاهده. استمر الجدل السياسي حول من يجب أن يحصل على الخدمات العامة وأنظمة الرفاهية الممولة من الضرائب.

جريدة ليبيراسيسيون تعرض نتائج الإستفتاء "Le Petit Oui"

 

وللموضوع بقية في الجزء السادس. 

لقراءة الاجزاء السابقة من المقال: 

الاتحاد الاوروبي - تاريخ التأسيس والتكامل -1

https://albiladpress.com/posts/686265.html

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 2
https://albiladpress.com/posts/686610.html

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 3 

https://www.albiladpress.com/posts/687254.html

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 4

https://www.albiladpress.com/posts/687598.html

هذا الموضوع من مشاركات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: opinion.albilad@gmail.com
التعليقات

2021 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .