العدد 4749
الجمعة 15 أكتوبر 2021
نور القاسم
الاتحاد الأوروبي – صنع القرارات الأوروبيه- جزء (15)
السبت 02 أكتوبر 2021

تخضع ممارسة السلطه التشريعيه للوجود المسبق لإقتراحات المفوضية الأوروبيه The right of initiative of the Commission في معظم الحالات.  فالماده 293 من معاهدة عمل الإتحاد الأوروبي تشرح لنا هذا الحق و تفصل إجراءاته.  فتبدأ إجراءات المبادره من 6 الى 8 أسابيع قبل أن تقدم بجميع لغات الإتحاد الأوروبي. كما أن المفوضيه لها الإستقلاليه في بدء التشريعات، كما تحدد المفوضيه النطاق المادي الذي سيتم فيه ممارسة السلطة التشريعيه. ولا تستطيع المؤسسات الأخرى تجاوز الحدود التي يرسمها هذا الإقتراح. وإذا لا يقوم المجلس بأي تصرف فللمفوضية أن تعتمده بالإجماع Unanimity في الحالات التي لا تحدد المواد القانونيه الإعتماد بالإجماع.  أما أصول إقتراح المفوضيه فلها أن تكون مبادره ذاتيه، أو قد تصدر المقترحات أحيانا بعد ضغوطات من دول الأعضاء و المجلس الأوروبي، أو قد تكون عريضه صادره من  البرلمان الأوروبي أو المجلس، أو قد تكون ناتجه عن ردات فعل على أحداث خارجيه، أو قد تكون جزء من برنامج عمل مؤسسات الإتحاد الأوروبي، أو قد تكون على شكل طلب من أطراف معينه أو أصحاب مصلحه معينييه Interested parties or relevant stakeholders.  وتستشير المفوضيه في إقتراحاتها أطراف كخبراء علميين، إقتصاديين، أو المواطنين نفسهم، أو مجموعات أو أحزاب او جمعيات معينه مهتمه. فتضع إستراتيجية للإستشارات مع أصحاب المصالح والوكالات، وتنظم جلسات إستماع مع المفوضيه، و تراقب التقارير كالورقه الخضراء Green Paper  (وثقية نقاشية تهدف إلى تحفيز النقاش وإطلاق عملية التشاور، على المستوى الأوروبي حول موضوع معين) وأيضا الورقه البيضاء White Paper (وثائق المفوضيه في لمقترحات عمل في مناطق معينه- أحيانا تتبع الورقه الخضراء المنشوره لإطلاق عملية التشاور ويتم دعوة أطراف معينه كالهيئات أو الأفراد للمشاركه في عملية التشاور) وعندما تتشاور المفوضيه مع هذه الأطراف فإنها تطلب من الأطراف تحديد المشكله الأهداف و وضع السياسات ودراسة التأثيرات الإقتصاديه والبيئيه والإجتماعيه، كما أنها تقوم بعملية البحث والمقارنه بين الخيارات وتضع خطة مراقبه وتقييم مستقبليه.  أما الخبراء الداخلين التابعين للمفوضيه فهم مجموعات تصل الى حوالي 1200 مجموعه.

عملية إتخاذ القرارات في المجلس والبرلمان

يتولى مجلس الوزراء النقاط (A) عبر لجنة الممثلين الدائمين COPREPER  فيتم الموافقه عليها من دون مناقشات. كما يتولى النقاط (T) عبر فرق العمل Working parties. أما في البرلمان فيتخذ قراراته عبر لجنه مسؤوله مكونه من رئيس اللجنه، ومقرر برلماني Rapporteur، و المقرر الظل في البرلمان Shadow rapporteur، بالإضافه الى لجان إبداء الرأي Rapporteur for opinion، منسقي المجموعات السياسيه في كل لجنه، وسكرتارية اللجنه.

الطريقه المفتوحه في التنسيق Open Method of Coordination OMC – الماده 137 TEU من معاهدة الإتحاد الأوروبي

تم طرحها لأول مره في سنة 2000 و تم تطويرها في سنة 2008 ، و أهدافها تعزيز بين المجلس الأوروبي والدول الأعضاء عندما لا يتمتع الإتحاد بسلطه قانونيه. كما أنه يعتبر تعاون تطوعي بين الدول الأعضاء كنوع من القانون الغير ملزم (Soft law).  ولها عملية دوره مدتها ثلاثة سنوات يتم من خلالها أخذ وجهات النظر الوطنيه، و إقامة المناقشات وأخذ القرارات بشأن الأهداف والمؤشرات المشتركه، وضع خطط عمل وطنيه. ثم يوافق المجلس على التقارير المشتركه والرسائل الرئيسيه المشتركه. وهذه الطريقه المفتوحه تعتمد على 5 أدوات رئيسيه وهي التقارير مثل التقارير الخضراء مثلا، و المؤشرات التي تقدمها الدراسات الجامعيه، وتتبع القواعد الإرشاديه لخطط العمل، معايير ال SWOT  (دراسة القوه والضعف والفرص والتهديدات)، بالإضافه الى مراجعة الأقران Peer review. إلا أن هذه الطريقه فيها سلبيه واحده، ألا وهي أنها تعاني من ضعف و عجز ديمقراطي  بسبب أن معظم العمل يتم إنجازه عن طريق لجان غير منتخبه من موظفي الخدمه المدنيه الوطنيه ومسؤولي اللجان ما يترك دور محدود للمؤسسات الديمقراطيه التمثيليه على مستوى الإتحاد الأوروبي والمستوى الوطني كالبرلمانات الوطنيه والبرلمان الوطني.

بعد معاهدة لشبونه الحاليه: هل هناك سبل لوضع تعديلات مستقبليه على المعاهده الحاليه لتطويرها مع مرور الزمن؟

طريقة "إجراء المراجعه العاديه"  Ordinary Revision Procedure ORP – الماده 48 TEU  من معاهدة الإتحاد الأوروبي

وتتم بعد إقرار بدء إجراء المراجعه العاديه من قبل غالبية أعضاء المجلس الأوروبي، ثم يتم ترتيب إجتماع مؤلف من ممثلين البرلمانات الوطنيه والبرلمان الأوروبي ورؤساء الدول، ويتم رفع توصيات المفوضيه الى المؤتمر الحكومي الدولي Intergovernmental Conference IGC  بتوافق الأراء consensus.  وفي المؤتمر الحكومي الدولي IGC، يتم تحديد التعديلات المراد عملها على المعاهدات بالإتفاق المشترك، ثم تدخل التعديلات حيز التنفيذ بعد أن تصدق عليها الدول الأعضاء.  كما وضعت ألية لإدارة أزمات منظقة اليورو، بالإضافة الى وضع بدائل للوصول الى توثيق التعاون والتقريب والمرونه بين الدول الأعضاء.

إجراء المراجعة المبسط Simplified Revision Procedure   ماده 48 (7)

يتم تقديم المقترحات لتعديل الجزء الثالث من معاهدة عمل الاتحاد الأوروبي من قبل دولة عضو أو البرلمان الأوروبي أو المفوضية الأوروبية إلى مجلس الوزراء الذي يقوم بدوره بتقديمها إلى المجلس الأوروبي وإخطار الدول الأعضاء.و لا يمكن أن تزيد التعديلات المقترحة من صلاحيات الاتحاد.

يصوت المجلس الأوروبي ، بعد التشاور مع البرلمان الأوروبي والمفوضية الأوروبية ، على تبني قرار بتعديل الجزء الثالث على أساس المقترحات بالإجماع.  ثم يجب أن توافق جميع الدول الأعضاء على القرار "وفقًا للمتطلبات الدستورية الخاصة بكل منها" ، إذا أريد له أن يدخل حيز التنفيذ.

وضع بنود Accelerator clauses and Brake clauses  :Passerelle Clause  Passerelle كلمه فرنسية تعني "الجسر الصغير".  وهو بند من البنود ال3 الجديده في معاهدة لشبونه يسمح بتغيير الإجراء التشريعي دون تعديل رسمي للمعاهدات. يتطلب استخدام شرط Passerelle إجماع جميع الدول الأعضاء على الرغم من أن الدول الأعضاء مع عدم المشاركة وتلك التي لا تشارك في منطقة في ظل التعاون المعزز قد لا يكون لها تصويت.  على عكس المراجعة الرسمية للمعاهدة ، فإن استخدامها لا يتطلب تصديقًا وطنيًا.  أما البنود الأخرى فهي متخصصه في قانون العمل للمهاجرين و أيضا القانون الجنائي.
 



 

لقراءة الاجزاء السابقة من المقال: 

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 1

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 2

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 3 

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 4

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 5

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 6

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 7

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 8

الاتحاد الأوروبي – التوسعات الأوروبية - 9

الاتحاد الأوروبي – التوسعات الأوروبية - 10

الإتحاد الأوروبي – مؤسسات الإتحاد الأوروبي  - 11

الاتحاد الأوروبي – مؤسسات الإتحاد الأوروبي - 12

الاتحاد الأوروبي – صنع القرارات الأوروبية - 13

الاتحاد الأوروبي – صنع القرارات الأوروبية - 14
 

هذا الموضوع من مشاركات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: opinion.albilad@gmail.com
التعليقات

2021 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .