العدد 5672
الخميس 25 أبريل 2024
banner
نور القاسم
نور القاسم
الاتحاد الأوروبي – أشهر القضايا التي شكلت قوانين الإتحاد الأوروبي - جزء (26)
الخميس 02 يونيو 2022

قضية فاكهة الفراوله الأسبانيه Spanish strawberries C-265 / 95

أحداث القضيه: لاحظت المفوضية الأوروبيه أنه  في سنة 1993 ، كانت هناك مجموعات معينة من المزارعين الفرنسيين ، بما في ذلك منظمة تعرف باسم "تنسيق Rurale" ، أطلقت منهجية حملة لتقييد توريد المنتجات الزراعية من الدول الأعضاء الأخرى ، ذلك أنها تقيد تجار الجملة وتجار التجزئة من الفرنسيين، لحثهم على تخزين المنتجات الفرنسية حصريًا ، وفرض حد أدنى سعر البيع للمنتجات المعنية، وتنظيم عملية تفتيش للتحقق ما إذا كان هؤلاء التجار يمتثلون للتعليمات المقدمة.
وكانت هذه الحملات قد قامت بعمليات تخريب عده، منها تخريب الفواكه القادمه من أسبانيا في أبريل 1995. فالشاحنات التي كان يقودها المزارعين الفرنسيين المنتمين الى حملة التخريب هذه، كانت تنقل فاكهة الفراوله المتجهه من أسبانيا الى فرنسا عبر الحدود، ثم ما أن تصل الى الحدود الفرنسيه يتم تدميرها قبل أن تصل الى الجهات المختصه.
و شوهدت أعمال تخريب أيضا في أغسطس و سبتمبر من عام 1993 للطماطم القادم من بلجيكا.  ولم تكتفي هذه الحمله بأعماها التخريبيه فحسب، بل كانت أيضا تهدد الأسواق الفرنسيه في حال بيع المنتجات الأسبانيه في فرنسا.
رفعت هذه الشكوى الى المفوضية الأوروبيه، و المفوضية بدورها قامت بتوجيه التهمه الى الحكومة الفرنسيه لعدم وفائها بإلتزاماتها تجاه تنظيم السوق الزراعيه و منتجاتها حسب الماده 30 من قانون الجماعات الأوروبيه European Communities EC  والمقترنه أيضا بالماده 5 من المعاهده نفسها.

وفي رسالة بتاريخ 10 تشرين الأول / أكتوبر 1994 ، ردت الحكومة الفرنسية بأسبابها Letter of reasoned opinion بأن السلطات الفرنسيه دائما تدين بشدة أعمال التخريب التي يرتكبها المزارعون الفرنسيون.

السؤال القانوني: هل عدم اتخاذ السلطات الفرنسيه إجرائات حازمه تشكل انتهاك للماده 34TFEU ؟
 
نتائج المحكمه: نعم. فالماده 34   TFEU توضح بأن القيود الكميه Quantitative restrictions   على الواردات من البضائع المماثله للمنتجات المحليه (أو ما البضائع المشابهه الموجوده ايضا في البلد المستورد من دوله أخرى) كلها قيود مرفوضه.  فالقانون الأوروبي يهدف الى تقليل الحواجز بين الدول الأعضاء سواء بشكل مباشر أو غير مباشر أو محتمله.  وهذا ينطبق على الحكومات التي أيضا تتخذ بدورها التدابير للحد من هذه التجاوزات من فرض القيود والحواجز.  لذا فلا يجوز أن يكون للحكومه أي دور في هذه الحواجز التي تشكل عرقله لحرية تنقل البضائع.
 
وبهذا، فالحكومه الفرنسيه لم تتخذ إجرائات للحد من هذه التجاوزات و اللوم يقع على الحكومه الفرنسيه لفشلها ضمان حرية التجاره الداخليه.

المصادر:

موقع الإتحاد الأوروبي الرسمي للقانون الأوروبي وملف القضايا:

حكم محكمة العدل الأوروبيه  الرسمي – قضية فاكهة الفراوله الأسبانيه Spanish strawberries    C-265 / 95:

https://eur-lex.europa.eu/legal-content/EN/TXT/PDF/?uri=CELEX:61995CJ0265&from=EN

هذا الموضوع من مدونات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: [email protected]
صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .