العدد 5050
الجمعة 12 أغسطس 2022
إبراهيم محمد ال درويش
الجرائم الالكترونية وطرق حماية الأجهزة
الخميس 30 يونيو 2022

 

أصبحنا الأن في زمن انتشار التكنولوجيا المعلومات أكثر تعرضا للوقع كضحايا للجرائم الالكترونية فان انتشار التكنولوجيا ووسائل الاتصال الحديثة يعتبر ذو حدين ,تستطيع استخدامهم في تسهيل الاتصالات في مختلف انحاء العالم وتستطيع استخدامهم في التسبب بأضرار خطيرة للمستخدمين.

ما هي الجريمة الالكترونية ؟ وما هي أشكالها ؟ وما هي طرق مكافحتها؟

هي عمل يسبب ضرر كبير للأفراد و الجماعات , والهدف من ذلك ابتزاز الضحية , وتشويه سمعتها , من أجل الحصول على مكاسب مادية أو غيرها باستخدام الحاسوب أو وسائل الاتصالات الأخرى مثل الانترنت.

الوسيلة التي يتم استخدامها في شن الهجمات على الحسابات هي التكنولوجيا الحديثة ووسائل الاتصالات و الشبكات المعلوماتية ,ويتم من خلالها استهداف فئة معينة من الأفراد أو فرد للحصول على معلومات تخص حساباتهعلى الانترنت.

انتحال الشخصية : حيث يتم فيها استدراج الضحية و استخلاص المعلومات منه بطريقة غير مباشرة , ويستهدف فيها معلومات خاصة للاستفادة منه واستغلالها لتحقيق مكاسب مادية أو التشهير بسمعة أشخاص.

تهديد الأفراد : يستطيع فيها المجرم الوصول الى معلومات خاصة بالضحية والشخصية جدا عن طريق القرصنة و سرقة المعلومات ثم يقوم بابتزازه من أجل كسب الأمول , وتحريضه للقيام بأعمال غير مشروعة.

تشويه السمعة : يقوم المجرم باستخدام المعلومات المسروقة و اضافة بعض المعلومات المزيفة ثم يعمل على ارسالها على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف تشويه سمعة الضحية.

بعض الوسائل التي يمكن من خلالها تقليل حدوث الجريمة الالكترونية:

توعية الأشخاص عن أسباب الجرائم الالكترونية والنتائج المترتبة عليها ,منع نشر أي صور شخصية أو معلومات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي ,تجنب فتح أي رسائل مجهولة المصدر من أجل الحفاظ على سلامة نظام الحاسوب من الاختراق.

كيف يتم اختراق جهازك؟ و ما هي الطرق لحماية جهازك من الاختراق؟

يفضل المخترقون استخدام أدوات البرمجيات التي تقوم بمعظم الأعمال لضمان تحقيق النجاح , حيث يعتمدون على الجزء الأضعف من مراحل أمان الهاتف وهو أنت.

فهم يستغلون مجموعة كبيرة من نقاط الضعف لدى البشر مثل ضعف الفهم و المعرفة بالتكنولوجيا التي نستخدمها فيقوموا باتباع العديد من الأساليب التي تدفعك لتثبيت برامجهم الضارة حتى يتمكنوا من القيام بعملهم سرا والتوصل الى كل ما يبحثون عنه دون أن تشعر.

هناك العديد من الاجراءات التي يمكنك بها حماية جهازك من الاختراق وضمان أمانك وأمان بياتك ومنها:

• قم بتحديث نظام تشغيل جهازك بشكل دوري , لأن هذه التحديثات تعمل دائما على سد الثغرات  و الحماية من الاختراق.
• قم بتثبيت برنامج حماية ومضاد للفيروسات موثوق من اسم شركة ذات ثقة و أمان عالي.
• قم بتعيين كلمة مرور ذكية و صعبة بعيدا عن أرقام الهواتف وتواريخ الميلاد.
• لا تقم بتحميل التطبيقات من أي مصدر غير موثوق.
• تأكد من أنك تستطيع التحكم في جهازك عن بعد في حالة سرقته مثلا تستطيع حذف كل بياناتك و معلوماتك.
• لا تدخل على شبكات wifi المفتوحة بدون رمز أمان , لأن هذه الشبكات تكون معدة للاختراق.
• قم بتغيير كلمة المرور الخاصة بك كل فترة.
• قم بعمل نسخ احتياطي لبياناتك بشكل مستمر.
• لا تضغط على الروابط الا من مصدر ذو ثقة.
• لا تفتح الصور ورسائل البريد الالكتروني المشبوهة.

وهكذا تكون حافظت بشكل كبير على أمان بياناتك وحساباتك من الاختراق.

@ibrahim_98

هذا الموضوع من مشاركات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: opinion.albilad@gmail.com
التعليقات

2022 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .