العدد 5100
السبت 01 أكتوبر 2022
نور القاسم
الاتحاد الأوروبي – أشهر القضايا التي شكلت قوانين الإتحاد الأوروبي - جزء (28)
الإثنين 08 أغسطس 2022

قضية شركة فيرين Feryn  و قضية التمييز بين العمال C-54/07 – سنة 2007

ذكرنا في الجزء السابق عن تعريف "العامل" والأسانيد القانونيه التي تكفل حقوق العامل كالماده 19 TFEU  و الماده 45 TFEU  و الماده 19 TFEU.  والأخيره تشرح بأن للمجلس الأوروبي بالإجماع مع البرلمان الأوروبي الحق في اتخاذ التدابير لنبذ التمييز القائم على: الهويه الجندريه، الخلفيه العرقيه أو الإثنيه، الدين والمعتقد، الإعاقات، العمر، والتوجهات الجنسيه.

القضية

- أحداث القضيه: إن شركة فيرين هي شركة بلجيكيه تنتج الأبواب الأمنه.  إلا أن مدير هذه الشركه قد أدلى بتصريحات عامه كثيره متعلقه بتوظيف المهاجرين، بسبب خوف زبائن الشركه من إعطاء العاملين في شركة فيرين المدخل للتمكن من بيوتهم.
 
- السؤال القانوني: هل تعتبر هذه التصريحات تمييزا مباشرا ضد العاملين؟  والسؤال الثاني: من هم الضحايا الفعليين؟ هل هم فعلا الزبائن؟ أم العامل الذي لا يحصل على حقوق متساويه في التوظيف؟
 
- نتائج المحكمه: ليس من المهم تحديد الضحيه لمقاضاة شركة فيرين.  إن هذه التصريحات العامه تثني بشده و بشكل واضح على تقدم العامل المحلي للوظيفه و تقصي بل و تعرقل وصول العامل المهاجر الى سوق العمل.  إن هذه التصريحات كافيه لمعرفة سياسة هذه الشركه في التوظيف و هي سياسة تعتمد على العنصريه والتمييز بين العاملين.  و بهذا فأي عامل يمتلك أدله ضد هذه الشركه فله أن يقدمها للحصول على حقوقه بالكامل من هذه الشركه.

نموذج من خدمة الأبواب الأمنه التي تقدمها شركة فيرين

المصادر: موقع الشركة

www.feryn.be

المصادر:

موقع الإتحاد الأوروبي الرسمي للقانون الأوروبي وملف القضايا:

-حكم محكمة العدل الأوروبيه  الرسمي – قضية شركة فيرين - C-54/07:

https://eur-lex.europa.eu/legal-content/EN/TXT/PDF/?uri=CELEX:62007CJ0054&from=DE

هذا الموضوع من مشاركات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: opinion.albilad@gmail.com
التعليقات

2022 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية