العدد 5100
السبت 01 أكتوبر 2022
نور القاسم
الاتحاد الأوروبي – أشهر القضايا التي شكلت قوانين الإتحاد الأوروبي - جزء (30)
الثلاثاء 09 أغسطس 2022

ذكرنا في الجزء السابق عن حرية تنقل العمال، و هي أحد الحريات الأربعه التي يكفلها قانون الإتحاد الأوروبي.  و عندما نتطرق للقانون التجاري الأوروبي، فمن المهم دراسة سوق العمل و حرية انتقال العمال في الإتحاد الأوروبي.  والقضيتان للسيد بوسمان والسيد جراف هي أمثله على بعض الحالات التي فيها تم إعاقة وصول العامل الى سوق العمل.

قضية السيد بوسمان Bosman  C-415/93

- أحداث القضيه: السيد بوسمان كان لاعب كرة القدم و بلجيكي الجنسيه، يلعب لفريق كرة القدم البلجيكي.  بعد أن إنتهى عقد عمله، أراد الإنتقال للعب لفريق فرنسي. إلا أن لائحة إتحاد كرة القدم كانت توجب نادي كرة القدم الجديد بدفع مبالغ ماليه للنادي القديم حتى يتم نقل اللاعب للفريق الجديد.  كما أن هناك قيود تحدد عدد اللاعبين الأجانب.
 
- السؤال القانوني: هل دفع مبالغ لنقل اللاعبين من فريق الى فريق في الإتحاد الأوروبي يعتبر إنتهاك للماده 48 TFEU؟ و ماذا عن تحديد عدد اللاعبين الأجانب، فهل يخترق الماده 48 TFEU أيضا؟
 

- نتائج المحكمه: نعم. لاعب كرة القدم المحترف يعتبر "عامل".  أما ما يعرف ب"شهادة تحويل العامل Certificate of transfer  فهو أيضا يتعارض مع الماده 45 TFEU وكذلك الماده 48TFEU .  أما بالنسبة لتحديد عدد الأجانب من دول الأعضاء فهو أيضا غير مقبول، فيجب أن تكون فرص العمل متكافئه و متساويه.

قضية السيد جراف Graf C-190/98

- أحداث القضيه: السيد جراف موظف ألماني الجنسيه كان يعمل في النمسا.  و بعد فتره أراد الرجوع الى المانيا والعمل هناك.  إلا أن قانون العمل النمساوي ينص بأن الموظف إذا قدم إستقالته فلا يحصل على تعويضات إنهاء عقد العمل.
 
- السؤال القانوني: هل القانون النمساوي ينتهك الماده 45 TFEU؟
 

- نتائج المحكمه: لا.  ذلك أن هذا القانون ساري على الجميع دون تمييز بين النمساويين والعاملين من الدول الأعضاء.  كما أن هذا القانون لا يمنع أحدا من إنهاء عقد العمل من تلقاء نفسه.  إن المطالبة بالتعويض يعتمد على حدث إفتراضي ومستقبلي، لذا فهو غير مؤكد وغير مباشر أن يحد أو يعيق حرية حركة العمال.

 

 

المصادر:

موقع الإتحاد الأوروبي الرسمي للقانون الأوروبي وملف القضايا:

-حكم محكمة العدل الأوروبيه  الرسمي – قضية السيد بوسمان Bosman      C-415/93:

https://eur-lex.europa.eu/legal-content/EN/TXT/PDF/?uri=CELEX:61993CJ0415&from=EN

-حكم محكمة العدل الأوروبيه  الرسمي – قضية السيد جراف Graf C-190/98 :

https://eur-lex.europa.eu/legal-content/EN/TXT/PDF/?uri=CELEX:61998CJ0190&from=EN

 

هذا الموضوع من مشاركات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: opinion.albilad@gmail.com
التعليقات

2022 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .