العدد 5100
السبت 01 أكتوبر 2022
نور القاسم
الاتحاد الأوروبي – أشهر القضايا التي شكلت قوانين الإتحاد الأوروبي - جزء (33)
الإثنين 15 أغسطس 2022

قضية المحامي راينرز ضد بلجيكا 1974  C- 2/74

 

- أحداث القضيه: السيد راينرز  هو محامي هولندي الجنسيه، و درس القانون في بلجيكا، إلا أنه رفض لممارسة المحاماه في بلجيكا أنه لا يحمل الجنسيه البلجيكيه.  كما أن القانون البلجيكي يمنع الأشخاص الطبيعيون الإستناد و التذرع بالماده 49 TFEU حيث أن عمل المحامي لا يقع من ضمن نطاق الماده 49 TFEU.  وأتى رأي الحكومة البلجيكيه على النحو التالي: إن عمل المحامي يعتبر إستثناء كما توضح الماده 51 TFEU  بسبب طبيعة نشاط المحامي في ممارسة سلطة رسميه.
 
- السؤال القانوني:  السؤال الأول: هل نشاط المحامي يعتبر ممارسة ‚سلطة رسميه‘ كما رأت الحكومه البلجيكيه؟ السؤال الثاني:  هل يوجد تأثير ‚أفقي‘ في هذه القضيه؟ أي هل من الممكن للأشخاص أيضا الإستناد على الماده 49 TFEU بتأثير مباشر؟

- نتائج المحكمه: بالنسبه للسؤال الأول. لا .إن عمل المحامي لا يعتبر نشاطا سلطوي رسمي على الرغم من اتصاله القريب بالمحاكم والسلطات التشريعيه، فهناك مهمات أخرى يقوم بها المحامي ليس لها طابع رسمي و ممكن فصلها عن تلك المهمات الرسميه الأخرى.

 أما عن  السؤال الثاني: عما إذا كان الأشخاص بإمكانهم الإستناد و التذرع بالماده 49 TFEU  ، فنعم بإمكان الأشخاص الطبيعيون من دول أعضاء أخرى التذرع والإستناد والرجوع الى الماده بشكل مباشر.

 

المصادر:

موقع الإتحاد الأوروبي الرسمي للقانون الأوروبي وملف القضايا:

-حكم محكمة العدل الأوروبيه  الرسمي – قضية راينرز  C – 2/74 : 

https://eur-lex.europa.eu/legal-content/EN/TXT/PDF/?uri=CELEX:61974CJ0002&from=EN

هذا الموضوع من مشاركات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: opinion.albilad@gmail.com
التعليقات

2022 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .