العدد 5100
السبت 01 أكتوبر 2022
نور القاسم
الاتحاد الأوروبي – سياسات الإتحاد الأوروبي - ميزانية الإتحاد الأوروبي - جزء (36)
الأربعاء 17 أغسطس 2022

كما ذكرنا في الأجزاء السابقه، فإن معاهدة لشبونه جائت كمعاهده مكمله للمعاهدات السابقه و هي لا تستبدل المعاهدات المعمول بها سابقا (يرجى مراجعة الأجزاء السابقه – تاريخ التأسيس والتكامل).  و بهذا فإن ما تم تعديله جاء في معاهدة لشبونه Treaty of Lisbon ToL  على صيغة Treaty on European Union TEU أي معاهدة الإتحاد الأوروبي، و Treaty on the Functioning of the European Union TFEU أي معاهدة سير عمل الإتحاد الأوروبي.  لذا فالإتحاد الأوروبي لازال يحافظ على ما جاء في المعاهدات السابقه مثل معاهدة أمستردام و معاهدة نيس.

وللإتحاد الأوروبي فئات  في مجالات كفاءتها في التشريع القانوني كما ذكرنا في الأجزاء السابقه.  فللإتحاد الأوروبي:

الإختصاص النقابي الحصري Exclusive Union competence  حسب الماده 2 فقره (1) TFEU : و هذا في بعض الأمور التي فيها تمنح المعاهده الإختصاص الحصري للنقابات في مجال معين لذلك يكون الإتحاد هوالمشرع الوحيد وملزم قانونيا بإعتماد القوانين.  الدول الأعضاء لا يمكنها التشريع أو إعتماد القوانين إلا بتمكين من الإتحاد.  و هذا عادة ما يكون في أمور تخص الإتحاد الجمركي، السياسه النقديه لمنطقة اليورو، الحفاظ على الموارد البيولوجيه البحريه، والسياسات التجاريه المشتركه كما هو مذكور في الماده 3 TFEU.
الكفاءة المشتركه بين الإتحاد و دول الأعضاء Shared competence between Union and Member States: عندما تمنح المعاهدات الاتحاد اختصاص مشترك مع الدول الأعضاء في منطقة محددة ، يجوز للاتحاد والدول الأعضاء تشريع واعتماد قوانين ملزمة قانونًا في هذا المجال. يجب على الدول الأعضاء ممارسة اختصاصها إلى إلى المدى الذي لا يمارس فيه الاتحاد اختصاصاته. يجب على الدول الأعضاء ممارسة إلى الحد الذي يقرره الاتحاد التوقف عن ممارسة اختصاصها.  كما هو محدد في الماده  4 TFEU: السوق الداخلية ، جوانب السياسة الاجتماعية ، سياسة التماسك ، الطاقة ، النقل ، البحث والتطوير ، سياسة التنمية.
كفاءات منسقة بين الإتحاد والدول الأعضاء Coordinating competence : يمكن للدول الأعضاء تنسيق السياسات الإقتصاديه داخل الإتحاد تحقيقا لهذه الغايه كما هو موضح في الماده 5 TFEU حسب التدابير العامه التي يتخذها المجلس الأوروبي.
دعم الإختصاص بين الإتحاد والدول الأعضاء Supporting competence: كما هو موضح في الماده 6 TFEU فإن للإتحاد الصلاحيات للقيام بإجراءات لدعم وتنسيق وإستكمال اجراءات الدول الأعضاء.  هذا عادة ما يكون في المجالات التي لها علاقه بالثقافه والصحه والرياضه والسياحه.

 

ميزانية الإتحاد الأوروبي

إن القرارات التي يتخذها الإتحاد الأوروبي بشأن الميزانيه الماليه تتبع على شكل خطوات:

المؤسسات الأوروبيه: عدا البنك الأوروبي المركزي فإن المؤسسات تعد بياناتها الماليه قبل 1 يوليو من كل سنه،
المفوضيه الأوروبيه: تقوم بتوطيد البيانات الماليه و تحديد مشروع الميزانيه السنويه قبل 1 سبتمبر من كل سنه،
المجلس الأوروبي: يضع مسودة الميزانيه و يرسلها الى البرلمان الأوروبي قبل 1 أوكتوبر من كل سنه،
البرلمان الأوروبي: يقوم بإعتماد التعديلات  خلال 42 يوم و يتبنى الميزانيه خلال 10 أيام.

 

من أين تأتي مصادر ميزانية الإتحاد الأوروبي؟

98% موارد خاصه: أي موارد خاصه تقليديه و من الرسوم الجمركيه بشكل أساسي على الواردات من خارج الإتحاد الأوروبي و على السكر.  بالإضافة الى الموارد الخاصه من الضريبة القيمة المضافه (VAT)، والموارد الخاصه على أساس الدخل القومي الإجمالي GNI)).
إيرادات أخرى: الضرائب على موظفي الإتحاد الأوروبي، مساهمات دول خارج الإتحاد الأوروبي في برامج معينه، و غرامات على الشركات بسبب خرقها لقوانين المنافسه.
اليات التعويض الوطنيه: عندما كانت المملكه المتحده عضو في الإتحاد الأوروبي قبل البركسيت، كان هناك مايعرف ب"خصم المملكة المتحده" و هي اليه تتيح الدفع للمملكه المتحده بنسبة 66% من الفرق بين المساهمه وما تحصل عليه من الميزانيه.  يتم الحساب على أساس الدخل القومي الإجمالي و ضريبة القيمة المضافه.  كما أن المدفوعات كانت تستلمها الدنمارك و هولندا والسويد والنمسا.

الإطار المالي متعدد السنوات Multiannual Financial Framework MFF

و هو برنامج مالي يمتد لسبع سنوات.  و هناك نوعين من سقف المدفوعات فيها، النوع الأول وهو السقف السنوي Annual expenditure ceiling  و هو يخصص خلال سنة و تمتد مدة الصرف لعدة سنوات ماليه.  والنوع الثاني هو سقف الإنفاق السنوي الإجمالي Overall annual ceiling وهي مبالغ ماليه مصرح بصرفها خلال سنه معينه.

هذا الموضوع من مشاركات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: opinion.albilad@gmail.com
التعليقات

2022 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .