العدد 5670
الثلاثاء 23 أبريل 2024
banner
د. عدنان محمد القاضي
د. عدنان محمد القاضي
الصِّناعاتُ الإبداعيّةُ مسَاحةٌ لاستثمارِ المَواهبِ الوطنيّة (4-7)
الخميس 18 أغسطس 2022

تتمّة لما تمّ تناوله في المقالة السابقة من توضيح أهمية الصناعات الإبداعية ومصادرها الأساسية، وفيما يلي موضوعات جديدة تشرح أقسام الصناعات الإبداعية ومجموعاتها المتشابهة نوعًا.
أقسام الصِّناعات الإبداعيّة 
للصناعات الإبداعية أقسام ومجموعات متعددة ومتنوِّعة تتفاوت من منطقة إلى أخرى؛ بحسبِ الامكانيّات المُتاحة والفضاء المُعْطى للإبداع والتاريخ والثقافة المُحتَفَى بِها، ومنها:

  • شريف شاهين (2013) ذكر بأنَّ الصناعات الإبداعية تتفرَّع إلى أربعة أقسام، وهي:

1. التراث الثقافي: أصل كلّ أشكال الفنون وروح الصناعات الثقافية والإبداعية، وتنقسم إلى مجموعتيْن فرعيتيْن، وهما:
  التعبير الثقافي التقليدي (الفنون، الحِرف اليدوية، والمهرجانات والاحتفالات).
  المواقع الثقافية (المواقع الأثرية، المتاحف، المكتبات، والمعارض).
2. الفنون: تشمل الصناعات الإبداعية التي تقوم صراحةً على الفن والثقافة، فالأعمال الفنية عادة ما تكون مستوحاة منَ التراث، وتؤكّد على القيم والمعنى الرمزي، وتنقسمُ إلى مجموعتيْن فرعيتيْن، وهما:
  الفنون البصرية (الرسم، النحت، التصوير الفوتوغرافي، والتحف).
  الفنون الأدائية المسرحيّة (الموسيقى الحيّة، المسرح، الرقص، الأوبرا، السيرك، والعرائس).
3. وسائل الإعلام: تغطيّ مجموعتيْن فرعيتيْن منْ وسائلِ الإعلام التي تنتج المحتوى الإبداعي؛ بهدف التواصُل مع الجماهير الكبيرة، وهما:
  وسائل الإعلام المَطبوعة والنَّشر(الكتب، والصحافة).
  الصوتيّات والمرئيّات (الفيلم، الإذاعة، والتلفزيون).
4. الإبداعات الفنيّة (العملية والوظيفية) تضمّ الصناعات القائمة على الطلب منْ أجلِ إيجاد السِّلع والخِدمات لأغراض وظيفية، والتي تُحددها أذواق المستهلكين، وديناميكية الأسواق العالمية، وهي مقسَّمة إلى ثلاث مجموعات فرعية:
  التصميم (التصميم الداخلي، الرَّسم، الأزياء، المجوهرات، ولعب الأطفال).
  وسائل الإعلام الجديدة (البرمجيّات، ألعاب الفيديو، والمحتوى الإبداعي الرَّقمي).
  الخِدمات الإبداعية (الخِدمات المعمارية، الإعلانات، الثقافية، الإبداعية الترفيهية الرقمية، البحوث والتنمية، الخِدمات الرقمية الأخرى، والخِدمات ذات العلاقة بالإبداع.

  • إلهام محمود عبدالحميد (2015) وضعت تصوُّرًا يقضي بوجود ثمانية أقسام، وهي:

1. الموسيقى (حفلات، شرائط كاسيت، وموسيقى حيّة).
2. المعرفة التقليدية (حِرف فنيّة، مهرجانات، وأنشطة ثقافية).
3. الفنون البصرية (الرسم، النحت، والتصوير).
4. الأدب والنشر (الكُتُب، الصحف، والنشرات الدورية).
5. التصميم (تصميم معماري، تصميم أزياء، ومجوهرات).
6. الرسوم المتحرِّكة والوسائط المتعددة (البرمجيّات، ألعاب الفيديو، والإعلانات).
7. الفنون السمعية والبصرية (الإذاعة، السينما، والتلفزيون).
8. الفنون المسرحيّة (المسرح، الرقص، الأوبرا، عرض العرائس، والسِّريك).

  • سلام فاضل علي (2018) ذكرَ بأنَّ أهم أقسام الصناعات الإبداعية هي:

1. صناعات حقوق النشر (فن تجاري، فنون إبداعية، فيلم وفيديو، موسيقى، نشر، إعلام مسجَّل، معاملة بيانات، وبرامج إلكترونية).
2. صناعات المحتوى: تُحدِّدها بؤرة إنتاج الصناعة (موسيقى سابقة التسجيل، موسيقى مسجلة بالتجزئة، إذاعة وسينما، برمجة، وخِدمات إعلامية).
3. الصناعات الثقافية: تُحدَّد في ضوء السياسة العامة والتمويل (المتاحف والقاعات، فنون وحِرف بصرية، تعليم الفنون، إذاعة وسينما، موسيقى، فنون أداء، أدب، ومكتبات).
4. المحتوى الرقمي: يتَحدَّد عبر الجمع بين التكنولوجيا وبؤرة إنتاج الصناعة (فن تجاري، فيلم وفيديو، تصوير فوتوتغرافي، ألعاب إلكترونية، إعلام مسجل، تسجيل صوت، وتخزين المعلومات واسترجاعها).  

  • نرمين عبدالقادر (2020) حَدَّدتْ أقسام الصناعات الإبداعية على النحو الآتي:

1. الحواسيب والبرمجيّات.
2. الاتّصالات.
3. الوسائط الرقميّة التفاعلية.
4. الوسائط الرقميّة التفاعلية على الانترنت.
5. الثقافية.
6. حقوق النشر.
7. المحتوى.
هذا العرض يترك لنا مساحة منَ الحريّةِ في النظر إلى المشاريع والبرامج التي يُمكنُ إدرَاجها تحت أقسام (أو فئات) نستطيع تبنِّيها بعيدًا عنْ أيِّ نموذج سابق؛ إذ لكلِّ مجتمع ثقافته وهويّته وتاريخه وحاجاته الآنيّة والمستقبليّة وطاقاته المُبدعة. 
وسوف يتمّ في المقالة القادمة تناول متطلّبات تعزيز الصناعات الإبداعية؛ ومقوّماتها؛ وعوامل نَجاحها.

هذا الموضوع من مدونات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: [email protected]
صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .