العدد 5645
الجمعة 29 مارس 2024
banner
المحامي حسن ميلاد
المحامي حسن ميلاد
هذه عقوبة التصويت المتكرر في الانتخابات
الإثنين 07 نوفمبر 2022

يسود التشريعات مبدأ المساواة في الانتخاب فلكل شخص صوت واحد والكل سواسية أمام صندوق الاقتراع، فلا يمكن للناخب أن يدلي بصوته أكثر من مرة في إطار دائرة انتخابية واحدة، أو دوائر عدة في الانتخاب، فكل ناخب له الثقل السياسي والتأثير نفسه الذي يتمتع به غيره من الناخبين، وذلك بصرف النظر عن مؤهلاته أو تعليمه أو الدور الذي يلعبه في المجتمع.

ونجد أن المشرع البحريني جعل من الإدلاء بالرأي لأكثر من مرة في الانتخاب جريمة انتخابية معاقب عليها قانوناً، سواء تم التصويت في دائرة انتخابية واحدة أو في أكثر من دائرة، سواء تم بناءً على الاستفادة من قيد متكرر أم لا، وذلك كون أن التصويت المتعدد يؤثر في صحة وسلامة العملية الانتخابية والنتائج المترتبة عليها.

وتجدر الإشارة إلى أن الركن المادي لهذه الجريمة يتحقق إذا ما توافرت عناصره المتمثلة في التصويت لأكثر من مرة، وأن يكون هذا التصويت قد تم في انتخاب أو استفتاء واحد وان يكون التصويت بناءً على قيد واحد في الجداول الانتخابية في دائرة واحدة أو أكثر، وهذه الجريمة من الجرائم المادية التي تقع بمجرد إتيان فعل التصويت المتعدد أو المتكرر دون الحاجة إلى تحقيق نتيجة معينة.

اما الركن المعنوي في هذه الجريمة يكون يتحقق عند توافر القصد الجنائي العام بعنصريه العلم والإرادة دون الحاجة للقصد الخاص فيها، فيشترط أن يكون الناخب عالماً بجميع عناصر السلوك الإجرامي، أي عالماً بأن التصويت المتكرر في الانتخاب أو الاستفتاء الواحد أمر غير مسموح به ويحاسب عليه القانون ورغم توافر هذا العلم تتجه إرادته الحرة طواعية إلى الإتيان به.

وإعمالاً لمبدأ المساواة في حق الانتخاب وتحقيقاً للرادع الخاص والرادع العام نجد أن المشرع البحريني جعل من التصويت المتكرر أو المتعدد جريمة يعاقب عليها بالحبس مدة لا تزيد عن سنتين وبالغرامة التي لا تتجاوز ألفي دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين وذلك بموجب الفقرة (5) من نص المادة (30) من المرسوم بقانون رقم 14 لسنة 2002 بشأن مباشرة الحقوق السياسية، وذلك نظراً لما يشكله هذا الفعل من خطورة على سلامة الانتخاب.

المحامي حسن ميلاد

هذا الموضوع من مدونات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: [email protected]
صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية