العدد 5665
الخميس 18 أبريل 2024
banner
حسين سلمان أحمد الشويخ
حسين سلمان أحمد الشويخ
الأزمة المالية العالمية
الخميس 25 مايو 2023

لقد مرت 15 عامًا منذ أن ضربنا الأزمة المالية الكبرى ، والتي كانت ذروة تطور النموذج الاقتصادي العالمي الحالي القائم على النمو الاقتصادي الأبدي الممول من خلال الرافعة المالية المتزايدة باستمرار. منذ ذلك الحين ، بدأ التراجع المتوقع - اليوم هناك مشاكل خطيرة في الاقتصاد العالمي ، وخاصة في البلدان المتقدمة. لقد تم جرهم إلى أسفل بسبب جبال الديون ، وشيخوخة السكان ، والأنظمة السياسية المنهارة ، والمشهد الجيوسياسي المعقد للغاية. الأسواق المالية هي فقاعة صلبة ضخمة. كيف وصلنا إلى هذا الموقف؟

 

لماذا لا يمكن إلا أن تأتي الأزمة

الاقتصاد دوري بطبيعته ويتكون من اتجاهات طويلة الأجل أو علمانية وقصيرة الأجل نسبيًا أو دورية. إذا كانت الأولى تتغير ببطء وكان مسارها يتأثر بشدة بعوامل مثل التركيبة السكانية ومستويات الديون ، فإن الأخيرة تفترض تقلبات في غضون 6-18 شهرًا اعتمادًا على الموقف وتحدث في إطار اتجاه علماني. بعبارة أخرى ، الاتجاهات الاقتصادية العلمانية هي دورات بطيئة في اتجاه النمو الاقتصادي أو التضخم. دعونا نركز على الاتجاه العلماني.

إن التنبؤ بالاتجاه العلماني للنمو الاقتصادي - الناتج المحلي الإجمالي الاسمي (النمو + التضخم) - يعود إلى التركيبة السكانية والديون. بشكل عام ، يتم تحديد اتجاه الاتجاه في الاقتصاد من خلال عدد الأشخاص العاملين ومستوى إنتاجية العمل لهؤلاء العمال. إذا كان هناك عدد أقل من الأشخاص الراغبين في العمل ، فبدون تغيير جذري في الإنتاجية ، سينخفض ​​معدل النمو الإجمالي للاقتصاد.

كانت الزيادة السريعة في عدد السكان بعد نهاية الحرب العالمية الثانية أحد العوامل الرئيسية وراء النمو السريع في الدول الغربية ، كما ساهمت في ارتفاع معدل التضخم في السبعينيات. (في هذا الوقت دخل الجيل الأول بعد الحرب المرحلة الرئيسية للاستهلاك). بعد التسعينيات ، وبشكل مكثف بعد منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، بدأت المؤشرات الديموغرافية في العمل ضد الدول الرائدة ، مما أدى إلى انخفاض طبيعي في الاستهلاك والتضخم والنمو الحقيقي والاسمي. لكن هذا الاتجاه لم يُلاحظ فقط في الاقتصادات التي تعتبر متطورة ، نفس الشيء يحدث في الصين ، اللتي تعاني أيضًا من شيخوخة التركيبة السكانية.

لمكافحة العبء الطبيعي الذي يأتي مع تدهور الوضع الديموغرافي ، قررت الولايات المتحدة ، مثل معظم الاقتصادات المتقدمة الأخرى ، زيادة عبء ديونها للتعويض عن هذا الحاجز. لسوء الحظ ، لا يؤدي هذا المسار إلا إلى اندفاعات قصيرة الأجل في النمو ويستنزف نفسه بسرعة ، لأنه يتطلب زيادة مستمرة في الالتزامات. تقلل المستويات المرتفعة من الدين من إنتاجية الاقتصاد إذا لم يتم استخدام الأموال المقترضة لإنشاء تدفق مستقبلي للدخل لسداده. أفضل طريقة لقياس مدى إنتاجية الاقتصاد في استخدام الديون هي كحصة من المطلوبات في الناتج المحلي الإجمالي. إذا عكسنا هذه النسبة وقسمنا حجم الاقتصاد على الخصوم ، يمكننا أن نرى مقدار الدخل القومي المتولد عن كل دولار (اليورو ، اليوان) المستثمر في رأس المال المقترض.

في 1970s أنتج الاقتصاد الأمريكي ما يقرب من 70 سنتًا من الدخل القومي مقابل كل دولار تم اقتراضه (إذا أخذت في الاعتبار جميع الالتزامات - القطاع العام ، والخاص ، والقطاع المالي ، وما إلى ذلك). اعتبارًا من عام 2020 ، كان الاقتصاد الأمريكي ينتج بالفعل حوالي 25 سنتًا من الناتج المحلي الإجمالي لكل دولار من رأس المال المقترض. بعبارة أخرى ، يحتاج الأمريكيون إلى 4 دولارات من الديون الجديدة لخلق دولار واحد من النمو الاقتصادي. ينطبق هذا المنطق ، مرة أخرى ، على جميع الاقتصادات الرئيسية في العالم ويشير إلى تراجع نمو الإنتاجية العالمية.

في الوقت نفسه ، من الواضح أنه من المستحيل زيادة الديون باستمرار بتكلفة عالية للاقتراض. لذلك ، في العقود الأخيرة ، لاحظنا اتجاهًا نحو الانخفاض المستمر في أسعار الفائدة. تكمن المشكلة في أن رخص الأموال ، جنبًا إلى جنب مع السياسة النقدية العدوانية ، يؤدي دائمًا إلى تحويل الدخل من المستقبل إلى الحاضر ، وعلى العكس من ذلك ، يدفع بالمخاطر من الحاضر إلى المستقبل. وحتى الآن ، لا توجد مؤشرات تشير إلى أننا قد حللنا مشكلة الديون الضخمة ، فضلاً عن المدخرات المنخفضة للغاية وغيرها من المشكلات في النظام المالي والاقتصاد ككل. لقد استنفد النموذج الاقتصادي الحالي نفسه بحكم الأمر الواقع.

إن العالم ينزلق في ركود وسط الديون المتزايدة باستمرار ، ولا بد من القيام بشيء حيال ذلك. في عام 2011 ، حدد أحد أشهر الاقتصاديين على جدول الأعمال الأمريكي ، كارمن راينهارت وكينيث روجوف ، خمسة خيارات لتخفيض الديون السيادية:

1. النمو الاقتصادي.

2. التقشف.

3. التقصير أو إعادة الهيكلة.

4. الصدمة التضخمية.

5. ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض معدلاته.

تأمل الوضع على غرار الولايات المتحدة ، حيث أن الدولار هو أساس الاقتصاد العالمي في الوقت الحالي. يشير أحدث قانون للإنفاق الحكومي الأمريكي إلى إسقاط الخيار رقم 2 (التقشف). يعيق بنك الاحتياطي الفيدرالي تنفيذ الخيارين رقم 4 ورقم 5 ، ويرفع أسعار الفائدة باستمرار. وبالتالي ، يبقى خياران فقط: النمو الاقتصادي أو التخلف عن السداد / إعادة الهيكلة. تشير العديد من المؤشرات الرئيسية في الولايات المتحدة إلى أن النمو الاقتصادي يتباطأ بشكل ملحوظ. كما أن التوقعات المتفائلة بشأن التعافي السريع والانفتاح في الصين بعد عمليات الإغلاق الوبائي ، والتي يمكن أن تحل بعض المشكلات ، لا تتحقق أيضًا.

ولكن إذا استمر النمو الاقتصادي مخيباً للآمال ، وإذا ظلت معدلات ديون الدولار إيجابية (من المهم اعتبار أن معظم ديون العالم مقومة بالدولار الأمريكي) ، فإن هذا سيترك الخيار رقم 3 (التخلف عن السداد أو إعادة الهيكلة) كخيار وحيد. لكن بنك الاحتياطي الفيدرالي أو البنوك المركزية الغربية الأخرى لا يمكنها تحمل مثل هذا السيناريو ، وبالتالي ستضطر إلى استئناف ضخ السيولة بالدولار ، الأمر الذي سيعيدنا إلى الخيارين رقم 4 ورقم 5. حتى يعود الاحتياطي الفيدرالي إلى عمليات ضخ السيولة بالدولار بشكل صريح ، نظرًا ل من المرجح أن يؤدي المستوى العالمي للديون الدولارية ودرجة عالية من تمويل الاقتصاد العالمي ، وهي فترة طويلة ذات معدلات اسمية إيجابية ، إلى تسريع وتيرة تحرك البلدان المتقدمة نحو الخيار رقم 3. وليس من المستغرب ، أنه على خلفية المشاكل في النظام المصرفي ، فإن أسواق أسعار الفائدة (العقود الآجلة لليورو دولار) في حالة ذعر. وتجاوزت الحركات في هذه الأسواق يوم الاثنين ، 13 آذار (مارس) ، ذروة أزمة 2008 وقت إفلاس بنك ليمان براذرز. كل شيء يبدو وكأنه تغيير قصير الأجل في سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي هو بالفعل صفقة منتهية.

لا يمكن أن ينتهي هذا إلا عندما يذهب محافظو البنوك المركزية أخيرًا بعيدًا ، مما يؤدي إلى تضخم مستدام ، والتضخم ، بدوره ، سيقيّد أيدي محافظي البنوك المركزية وسيتراجع النظام. وأعتقد أننا وصلنا إلى هذه النقطة. لكن من الممكن - ومن المحتمل جدًا - أن ينخفض ​​التضخم الآن بشكل حاد ، وسنواجه محاولة أخرى لإنعاش الاقتصاد من البنوك المركزية. لكن السؤال هو ما إذا كنا سنحقق نموًا قويًا وانتعاشًا ماليًا مستقرًا بعد ذلك. على الأرجح لا.

لكن الأزمة ستتوج ، بالطبع ، بأزمة ديون الولايات المتحدة. لا يمكن للأمريكيين السماح لأسعار الفائدة بالارتفاع بشكل كبير أو سريع للغاية ، وإلا فإنهم سيفجرون الميزانية الفيدرالية. لقد تراكم أكثر من ثلثي إجمالي الدين الفيدرالي للولايات المتحدة منذ أزمة عام 2008. لكن صافي إنفاق الفائدة في السنة المالية 2021 كان 100 مليار دولار فقط أو 39٪ أعلى مما كان عليه في عام 2008. في الوقت نفسه ، ارتفع الدين الفيدرالي بنسبة هائلة بلغت 16.4 تريليون دولار ، أو 284٪. ثلاث مرات! الشيء الوحيد الذي منع الدولار من الانهيار هو خفض سعر الفائدة ، الذي انخفض من حوالي 5٪ في عام 2008 إلى 1.6٪ فقط في عام 2021.

تضطر الولايات المتحدة الآن إلى الاقتراض بمعدلات أعلى بكثير ، مما يعني أن تكاليف خدمة الدين ترتفع بشكل أسرع. على خلفية التضخم المرتفع ، نسمع باستمرار: سيتعين على بنك الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة لفترة أطول (أعلى لفترة أطول). لكن لا أحد يشكك في المدة التي يمكن أن يستمر فيها الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة قبل أن يكسر النظام المالي الأمريكي وإما يجبر الحكومة على التخلف عن السداد أو يستأنف التيسير الكمي لتمويل عجز الحكومة. تُظهر الرياضيات أننا سنبدأ جميعًا قريبًا في طرح مثل هذا السؤال. نتيجة لذلك ، ستؤدي أزمة الديون في الولايات المتحدة إلى أزمة ديون عالمية وأزمة اقتصادية.

وتعمل قراءات التضخم الأكثر سخونة على تسريع التطورات تجاه أزمة الديون الأمريكية والعالمية. يبلغ الإنفاق الفيدرالي الأمريكي 22٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، ويبلغ عجز الموازنة حوالي 8٪. بعبارة أخرى ، فإن أي تخفيض في الإنفاق الحكومي لوقف التضخم ، الناجم ، من بين أمور أخرى ، عن عجز الميزانية ، سيؤدي على الفور إلى انكماش الاقتصاد بالدولار ، والذي ، بالنظر إلى النفوذ على النظام ، سيؤدي إلى ركود. علاوة على ذلك ، فإن محاولات تقليص العجز لن تؤدي فقط إلى ركود في الاقتصاد الأمريكي ، ولكن ، للمفارقة ، ستزيده أكثر ، وبالتالي تزيد الضغط على أسعار الفائدة والتضخم. هذه ديناميكية لأزمة الديون مألوفة للغاية لمستثمري الأسواق الناشئة. بعد 40 عامًا من سوق السندات الصاعد ، يبدو أننا وصلنا الآن إلى الاتجاه المعاكس.
 

هذا الموضوع من مدونات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: [email protected]
صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .