العدد 5461
الأربعاء 27 سبتمبر 2023
احمد عبدالله الحسين
آيسف 2023 وجوائز السعودية.. ذكرتنا صدى ماضي
الأحد 28 مايو 2023

تمكن أبناء وبنات بلاد الحرمين لحصد 23 جائزة رئيسة، و 4 جوائز لتكون المملكة الثانية عالميا في معرض ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة "آيسف 2023"، الذي أقيم في الولايات المتحدة الأمريكية شهر مايو من 13 - 19، وهو اكثر من "آيسف 22" 16 جائزة. هذه ثمرة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" التي في مسارها الحالي تستهدف رؤية السعودية 2030. موهبة تضافرت جهودها مع إدارات التعليم، وجامعات المملكة للتدريب وفق أحدث البرامج والأساليب لتطوير وتحفيز قدرات مواهب الطلاب والطالبات. 

هذا التميز العلمي يؤكد الثقة بمقدراتنا، بل ويُعد باكورة زخم معنوي لابتكارات علمية مأمول ان تجد حواضن رسمية وخاصة لبناء اجيال يدركوا دورهم، ويقبلوا التحدي بمحاذاة الأمم. 

ذكَّرنا هذا الاحتفاء العالمي بارشيف ماضي معروف للدارسين والباحثين لدور علماء العرب والمسلمين في عصر النهضة العربية الاسلامية التي حملتها الأسفار، واشاد بهم الغربيون والشرقيون كلبنة أساسية بمسيرة العلوم والابتكارات في القرن الثامن عشر ميلادي. 

التالي اطلالة حافزة لاجيالنا عن بعض مشاهير علماء ورواد الحضارة العربية الاسلامية وأصولهم.

ابن النفيس
عالمٌ بارع في علم الطب مكتشف الدورة الدموية الصغرى، وأحد رواد علم وظائف الأعضاء في الإنسان. اسمه علاء الدين ابو الحسن علي ابي حازم القرشي ولد في قرية على مشارف مدينة دمشق السورية عام 1210م. هو عربي النسب وبعض مرويات تنسبه لقبيلة قريش من بني مخزوم.

ابن الهيثم 
عالم موسوعيٌ واسمه الحسن بن الهيثم، له إسهامات في الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم الفلك والهندسة وطب العيون والفلسفة العلمية. هو أوّل من أثبت أنّ الضوء ينعكس من جميع النقاط فى الأجسام إلى العين، بعكس ما كان شائعاً فى تلك الفترة بأنّ العين هى التى تُطلِق الأشعة فترى الأجسام، ويرجع إليه ابتكار الكاميرا التى أسماها بالبيت المُظلِم، بالإضافة إلى كونه أوّل من شرّح العين وبيّن أعضاءها ووظائفها. ولد فى البصرة أول يوليو من عام 965م، وهو عربي النسب. 

الادريسي 
عربي قرشي النسب ولد في سبته المغرب العربي، موسوعي المعرفة واسطون في علم الجغرافية. رحل رحلة طويلة لاستكشاف العالم حتى وصل إلى صقلية وألف كتاب "نزهة المشتاق في اختراق الآفاق" وأدرج به وصفاً لبلاد أوروبا وإيطاليا وقد تُرجم للفرنسية والإنجليزية واللاتينية والألمانية.

البيروني 
العالم الموسوعي هو ابو الريحان محمد بن احمد البيروني، تميز بعلم الفلك والرياضيات، ويُعد كذلك ابو الصيدلة لكتابه الشهير "الصيدلة في الطب". خلدته مؤلفاته التي تنوعت علومها، وكتب معظمها باللغة العربية. ولد عام 973م في ضاحية كاث عاصمة خوارزم في جمهورية أوزبكستان الحالية، ذُكر إن سلالته توطّنت أوزبكستان قديما. 

الدينوري 
هو احمد بن ونَنَد ويكنى بابي حنيفة، برع في الفلك والهندسة والجبر والنبات. كثير التأليف واشتهر بكتاب النبات. ولد عام 828م في دينور في كرمنشاه القريبة الى كُردستان الشرقية الواقعه في ايران حاليا، وينتسب اجداده الى القومية الكردية.

ابن الطفيل
اسمه أبو بكر محمد بن عبد الملك بن محمد بن محمد بن طفيل القيسي الأندلسي. ولد عام 1110م في وادي آش قريبة من قرطبة، وهو فيلسوف وفلكي وطبيب عربي أندلسي، وشاعر اشتهر بكتابه "حي بن يقظان" وفيه مقاربة بين المعرفة العقلية والمعرفة الدينية وخصوصا الطب، وقد تُرْجِمَ إلى عدة لغات. كتاب حي بن يقظان فيه عصارة خبرته الطبية في الأمراض وعلاجها، صاغها بأسلوب الشعر بأكثر من سبعة آلاف وسبعمائة بيتا، وهي مخطوطة في مكتبة القرويين بفاس المغرب. ولابن الطفيل رساله في نظام الفلك وحركة الإجرام خالف فيها بطليموس اليوناني. 

الخوارزمي 
محمد بن موسى الخوارزمي، تَشعّبَت علومه ومعارفه لتشمل علم الفلك والرياضيات والجبر وعلم الجغرافيا. ولد حوالي عام 780م في خوارزم أوزبكستان التي تنتمي اليها أسرته، وهو احد رواد البحث العلمي ببيت الحكمة  في بغداد، ومقرب الى المأمون حاكم الدولة العباسية الخوارزمي يُنسب اليه نظام العد العشري، وكذلك الخوارزميات او Algorithm اللوغاريتم باللغة الإنكليزية، وهي مجموعة تراكيب رياضية ومنطقية لحل مشكل أو تحسين الأداء لمنتج، أو طريقة معالجة للبيانات، والعالم اليوم يدين للخوارزمي بهذا الاختراع في منظومة الحاسوب بما فيها قوقل.  

ابن البيطار 
عبد الله بن أحمد المالقي الأندلسي عالم النبات والأعشاب والأدوية، وأشتهر بالصيدلة ومجال العلاج الكيميائي، وله فيها عديد مؤلفات. ولد عام 1179م بالأندلس في مدينة ملقة وهو عربي النسب. 

ابن سينا 
طبيب وفيلسوف وملقب بالشيخ الرئيس وامير الأطباء وابو الطب الحديث، ومن اوائل من كتب في الطب تماشيا مع أبقراط وجالينوس اليونانيين.  
اسمه حسين بن عبدالله بن سينا. ولد عام 980م في بخارى أوزبكستان حيث تنتمي أسرته. 

ابن خلدون 
عالم تاريخ ورائد لعلم الاجتماع والديموغرافيا، اشتهر بكتابه مقدمة ابن خلدون التي هي مقدمة كتابه الموسوعي"العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر والمطبوع كذلك تحت عنوان تاريخ ابن خلدون. وابن خلدون اسمه عبد الرحمن بن محمد وينسب الى خالد (خلدون) الحضرمي. ولد في بتونس عام 1332م وهو عربي النسب. 

ابن رشد 
محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد. ولد في قرطبة بالأندلس عام 1126م طبيبٌ وفقيه وقاض وفيلسوف وفيزيائي وفلكي أندلسي وهو من العلماء العرب. شرح ابن رشد تراث أرسطو مما ساهم في زيادة تأثيره على أوروبا القرون الوسطى واطلق عليه الغرب اسم Averroes  ''أفرويس''، لانه مرجع بعلم الفلسفة والمنطق حتى إن بعض باحثيهم صنّفه في قوائم العلماء اللاتينيين لكثرة ما استشهد به هؤلاء.

 الفارابي
هو محمد بن محمد بن أوزلغ بن طرخان الفارابي. ولد عام 874م في فاراب تركستان لأبوين تركيين اشتهر بعلم الفلك والفلسفة وأيضًا الرياضيات والموسيقى.

الرازي 
محمد بن يحيى بن زكريا الرازي. وُلد في عام 864م في مدينة الري القريبة لطهران. بارع في الطب عظيم وكتابه العظيم "الحاوي في الطب" مرجعا أساسيا في أوروبا لقرون، فارسي النسب ومؤلفاته كانت بالعربية.  

الخليل بن احمد الفراهيدي نسبة إلى فراهيد وهي بطن من الأزد. مؤسس علم العروض ومؤلف اول معجم للغة العربية، وهو معلم سيبويه العالم الشهير الفارسي النسب، الذي وضع قواعد النحو لحاجه المولدين غير العرب آنذاك. الفراهيدي مولود في عُمان عام 718م وبعدها توطن البصرة وتوفى فيها.

ابو الاسود الدؤلي 
واسمه ظالم بن عمرو بن ظالم، عربي النسب الى قبيلة كنانة ولد في الحَجِاز عام 603م، ويُعد ملك ضبط قواعد النحو بالحركات الضمة والفتحة والكسرة والسكون التي اصبحت الاساس الاول الذي بنت عليه المدرسة البصرية التي برز فيها الفراهيدي وسيبويه في النحو وكذلك نهج لضبط المصحف، وعاش بالبصرة ومات فيها. 

ابو القاسم الزهراوي 
واسمه خلف بن عباس الزهراوي الأنصاري عربي النسب. ولد عام 1030م في مدينة الزهراء القريبة الى مدينة قرطبة برز في علم الطب وكتب كنوزا في التوليد والامراض النسائية وعلم الجراحة. 

جابر بن حيان
جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي نسبه عربي الى قبيلة الأزد، برع في علوم الكيمياء والفلك والهندسة وعلم المعادن والفلسفة والطب والصيدلة
ولد على الراجح من الروايات عام 721م.

الجدير بالذكر إنَّ العلماء تعددت أعراقهم وبلدانهم. جمعتهم لغة الضاد والانتماء لهوية الاسلام الذي حث على الانفتاح في العلم وطلبه. وهم اما عرب اصاله او عرب بالمربي او عرب باللسان، ولم يُعرف في سابق التاريخ ان هنالك عصبية انتماء او تمذهُب تُسيس فيه العلوم ،ولا كذلك تجذر لتنافس يتغلغل فيه شعوبيون او خصوم، كُلّ ما ذُكر او مما لم يُذكر تراث ماضي نفخر به مضى زمنه. أما الحاضر والمستقبل ناموسه نهضة العلم والتصنيع والاقتصاد وصمود الهوية.

هذا الموضوع من مدونات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: [email protected]
التعليقات

2023 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .