العدد 5635
الثلاثاء 19 مارس 2024
banner
حسين سلمان أحمد الشويخ
حسين سلمان أحمد الشويخ
قد يحدث التخلف عن السداد في الولايات المتحدة في وقت مبكر من الأول من يونيو
الإثنين 29 مايو 2023

 يقول جو بايدن "العالم بأسره سيكون في ورطة". هل كل شيء حقا بهذه الخطورة؟

تقترب الولايات المتحدة من التخلف عن السداد - وهي حالة لن تكون فيها السلطات قادرة على سداد أي التزامات - على وجه الخصوص ، لتوفير الدين العام (أي سداده).

الحقيقة هي أنه في يناير 2023 ، ضربت الحكومة الأمريكية سقف الدين العام. تم وضع هذا الحد من قبل الكونجرس منذ عام 1917 بحيث لا يمكن للسلطة التنفيذية الاقتراض إلى أجل غير مسمى.

في الوقت الحالي ، تغطي الخزانة نفقات الميزانية من خلال الإيرادات الضريبية ورصيد ميزانيتها العمومية ، والتي  كانت في نهاية أبريل 300 مليار دولار. ولكن إذا لم يتم رفع الحد ، فقد تنفد الأموال الموجودة في الميزانية.

اليوم الذي يمكن أن يحدث فيه التخلف عن السداد هو الأول من يونيو: أعلنت وزيرة الخزانة جانيت يلين هذا التاريخ.

لماذا تقترض الولايات المتحدة المال على الإطلاق؟
لتغطية عجز الميزانية: لأكثر من 20 عامًا ، تنفق السلطات في البلاد أكثر مما تحصل عليه من الضرائب والرسوم. كانت آخر مرة حققت فيها أمريكا فائضًا في الميزانية في عام 2001 ، عندما كان الدين العام 5.807 تريليون دولار "فقط". وكان سبب نموها الإضافي إلى حد كبير هو الأزمات التي تطلبت ضخ أموال كبيرة في الاقتصاد.

وهكذا ، وبسبب الأزمة المالية العالمية في 2008-2009 ، ارتفع حجم الدين العام بأكثر من 30٪ ، ونما في كوفيد 2020 بنسبة 19٪. على وجه الخصوص ، بعد اندلاع الوباء ، وجهت السلطات خمسة تريليونات دولار لدفع إعانات البطالة الموسعة ، والدعم المالي للشركات والمدفوعات التحفيزية الأخرى.

من الناحية الاسمية ، تمتلك الولايات المتحدة أكبر دين عام في العالم. لكن إذا أخذنا نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي ، فإن الوضع هنا ليس دراماتيكيًا: إنه يمثل 123.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. وعلى سبيل المثال ، تبلغ ديون اليابان 256٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

كيف - ومن - تقترض السلطات الأمريكية مثل هذه المبالغ؟
للقيام بذلك ، تصدر السلطات سندات دين خاصة - سندات الخزينة - التي يشتريها الأفراد والشركات وصناديق الاستثمار والدول الأجنبية (أكبر الحائزين من بين هذه الأخيرة هم اليابان والصين). يحتفظ المنظم الأمريكي - نظام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (FRS) بجزء كبير من السندات.

يعتبر الاقتصاد الأمريكي هو الأقوى في العالم ، وتعتبر أوراقه المالية موثوقة للغاية ، لذلك ظل الطلب على السندات مرتفعًا دائمًا.

هل تستطيع الولايات المتحدة تجنب التخلف عن السداد؟
نعم يمكن تفادي الأزمة برفع سقف الدين العام. بفضل هذا ، ستتمكن الولايات المتحدة من الاقتراض مرة أخرى.

يتفاوض أعضاء الكونجرس لرفع الحد الأقصى ، لكن دون جدوى حتى الآن. النقطة المهمة هي موقف الجمهوريين: إنهم يطالبون بتخفيض حاد في الإنفاق الحكومي (بمقدار 4.8 تريليون دولار في السنة) وتقليص معدلات نموهم إلى واحد في المائة في السنة. الديموقراطيون بقيادة الرئيس جو بايدن يريدون رفع السقف دون أي شروط مسبقة ، لكنهم لا يستطيعون فعل ذلك دون موافقة الجمهوريين الذين يتمتعون بأغلبية في مجلس النواب.

علق بايدن نفسه على المفاوضات قائلاً: "الجميع ينظر إليّ بالكلمات:" أيها الرجال ، هل أنتم جادون؟ "بعد كل شيء ، إذا تخلفنا عن السداد بسبب ديوننا ، فسيكون العالم بأسره في ورطة".

بايدن محق وهل كل شيء بهذه الخطورة حقًا؟
بالنظر إلى حجم الاقتصاد الأمريكي ووضع الدولار كعملة احتياطية رئيسية ، فإن التخلف عن السداد قد يؤدي بالفعل إلى أزمة عالمية. في الواقع ، يعتمد النظام المالي العالمي بأكمله على الثقة في مناعة الاقتصاد الأمريكي: ما يقرب من 60٪ من احتياطيات العالم محتفظ بها بالدولار. في حالة التعثر في السداد ، يتوقع الاقتصاديون حدوث فوضى.

"هذا [التخلف عن السداد في الولايات المتحدة] سيكون مزيجًا مميتًا. قال مارك زاندي ، كبير الاقتصاديين في وكالة التصنيف موديز ، " يمكن أن ينتشر ويشل النظام المالي بأكمله ، مما يؤدي في النهاية إلى انهيار الاقتصاد [العالمي]" .

سيفقد الدولار والأوراق المالية الأمريكية ثقة المستثمرين ، مما سيؤدي إلى انهيار مؤشرات الأسهم. سيؤدي الانهيار في الولايات المتحدة على طول السلسلة إلى أزمات الديون في البلدان المضطربة الأخرى ، وانخفاض أسعار السلع الأساسية ، وارتفاع أسعار الفائدة (أي المعدلات التي تقترض بها البنوك الأموال من البنوك المركزية من أجل إقراض العملاء بعد ذلك) ، وزيادة في تكلفة القروض ، ونتيجة لذلك ، تباطؤ الاقتصاد العالمي بأسره.

وكيف سيؤثر التقصير على الدول نفسها؟
الاقتصاد الأمريكي نفسه ، على الأرجح ، لن يتجنب الركود في مثل هذا السيناريو ، والذي سيؤثر حتمًا على اقتصادات البلدان الأخرى. تحت الضربة الأولى ستكون الصناعات التي يكون فيها نصيب الإنفاق الحكومي كبيرًا (على سبيل المثال ، صناعة الدفاع) ، وكذلك شركات التأمين والبنوك (التي وجد العديد منها نفسها في وضع حرج حتى بدون تعثر ).


في الولايات المتحدة ، تعرض وادي السيليكون للإفلاس ، وهو أكبر فشل للبنك منذ عام 2008. ويتحدث بعض المحللين بالفعل عن "صدى للأزمة العالمية". هل كل شيء حقا بهذه الخطورة؟

يتوقع البيت الأبيض انخفاضًا بنسبة 6.1٪ في الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة ، وزيادة بنسبة 5٪ في البطالة ، وهبوطًا بنسبة 45٪ في سوق الأسهم في الربع الثالث من عام 2023 في حالة حدوث تعثر. قال محللون في وكالة موديز في يناير إن التخلف عن السداد قد يكون له تداعيات على الاقتصاد الكلي مماثلة لأزمة عام 2008. وفقًا لحساباتهم ، سيخسر الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة 4٪ ، وسيفقد ستة ملايين شخص وظائفهم. ووفقًا  للاقتصاديين في بلومبرج ، فإن التخلف عن السداد المحتمل قد يؤدي إلى عواقب أكثر خطورة من أزمة عام 2008.

أقل من أسبوعين قبل الانهيار؟
ليست حقيقة. على الرغم من الموعد النهائي الذي أعلنته جانيت يلين ، لا يجب أن يحدث التقصير في الأول من يونيو بالضبط.

لا تزال لدى السلطات الأمريكية " إجراءات طارئة" في ترسانتها لتأجيل "يوم القيامة".

وفقًا ليلين ، سيتم استنفاد آثار تدابير الطوارئ هذه في الوقت المناسب تمامًا في أوائل يونيو. في الوقت نفسه ، يقر الوزير بأن تاريخ التخلف عن السداد الفعلي قد يختلف عن التاريخ المقدر بعدة أيام أو حتى أسابيع.

نعتقد اننا نبالغ عمدًا في تضخيم خطر التخلف عن السداد وأن وزارة الخزانة الأمريكية ستكون قادرة على الصمود لبعض الوقت بعد 1 يونيو. وبحسب اعتقادنا ، فإن ما لا يقل عن 130-150 مليار دولار ستبقى تحت تصرف الدائرة بحلول هذا التاريخ ، وهو ما سيكون كافيا لتغطية عجز الميزانية في نهاية يونيو ، ستكون وزارة المالية قادرة على الإفراج عن 143 مليار أخرى بفضل "الإجراءات الاستثنائية". وبناء على ذلك ، نخلص  إلى أن وزارة المالية ستكون قادرة على مواصلة تمويل نفقات الميزانية حتى نهاية يوليو.

تعتقد معظم البنوك الاستثمارية في العالم أيضًا أن اليوم X قد يأتي بعد الأول من يونيو

هل تم رفع الحد من قبل؟
نعم ، لقد حدث هذا 102 مرة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية .

في معظم الحالات ، يرفع الكونجرس الحد ، ولكن في السنوات الأخيرة ، تم دفع الزيادة بصعوبة متزايدة - على سبيل المثال ، في عام 2011 ، وافق الجمهوريون والديمقراطيون قبل ثلاثة أيام فقط من الموعد النهائي. أصبحت قضية زيادة الدين العام موضوع مساومة سياسية بشكل متزايد عندما تريد المعارضة تحقيق أهدافها الخاصة.

إذن ليس هناك ما نخاف منه؟
على الأرجح ، سيتم رفع سقف الديون هذه المرة أيضًا: سعر التخلف عن السداد المحتمل مرتفع للغاية بالنسبة لكل من الولايات المتحدة والعالم بأسره. لا يؤمن المستثمرون المؤسسيون بالتخلف عن السداد: على سبيل المثال ، تقدر شركة الإدارة يانوس هندرسون احتمالية حدوثها بأقل من 1٪.

في الوقت نفسه ، فإن خطر التخلف عن السداد ، على الرغم من صغره ، لا يزال أعلى بكثير مما كان عليه في عام 2011 ، وفقًا لحوالي 60٪ من المتخصصين الماليين الذين شملهم الاستطلاع الذي أجرته خدمة Bloomberg Markets Live Pulse. "الخطر أعلى من ذي قبل ، بالنظر إلى استقطاب الناخبين والكونغرس. قال جيسون بلوم ، الخبير من شركة التحليلية إنفيسكو ، عن بلومبرج ، نقلاً عن بلومبيرج: `` لقد تعمق الجانبان كثيرًا لدرجة أن هناك خطرًا من أنهما لن يفعلوا كل شيء في الوقت المحدد.

كملاذ أخير ، أجرى جو بايدن التعديل الرابع عشر للدستور

من المهم ملاحظة أنه في حالة حدوث تقصير ، فسيكون تقنيًا - وهذا يعني أن الدولة لديها أموال ، ولا يمكنها استخدامها. من حيث المبدأ ، فإن التخلف عن سداد ديون الولايات المتحدة بالكامل أمر غير مرجح للغاية بسبب تفاصيل الدين العام الأمريكي: في الواقع ، حتى الدين الخارجي للبلاد داخلي ، حيث يتم شراء سندات الخزانة بالدولار. من الأسهل سداد هذه الديون: في حالة حدوث مشاكل ، يمكن للحكومة ببساطة طباعة المبلغ المطلوب من الدولارات وتسديد الدائنين بها. سيؤدي هذا إلى قفزة في التضخم في الولايات المتحدة ، لكنه سيمنع وقوع كارثة كاملة.

ومع ذلك ، حتى اللحظة التي توافق فيها السلطات الأمريكية على زيادة السقف أو تضطر إلى استخدام حل آخر ، قد تشهد الأسواق تقلبات متزايدة (أي تغير حاد في أسعار الأصول المالية): على سبيل المثال ، في عام 2011 ، مقابل خلفية عدم قدرة أعضاء الكونجرس على التوصل إلى حل وسط ، انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 17 ٪ في أسبوعين. ثم قامت وكالة التصنيف الدولية Standard & Poorʼs ، ولأول مرة في التاريخ ، بتخفيض التصنيف الائتماني طويل الأجل للولايات المتحدة إلى AA + ، أي أنها غيرت تقييم التزامات ديون الدولة من "الأعلى" إلى الجودة "العالية".

هل نتوقع مثل هذه التطورات هذا العام أيضًا؟
نعم ، قد يؤدي خطر التخلف عن السداد بحد ذاته إلى إثارة الاضطرابات في الأسواق. إذا استمرت حالة عدم اليقين لفترة طويلة ، فسترتفع المخاطر بشكل حاد.

وصف المحللان ويندي إيدلبيرج ولويز شاينر من معهد بروكينغز هذا التهديد  قائلاً: "من المرجح جدًا أن تكون [تقلبات السوق] مصحوبة بانخفاض أسعار الأسهم ، وفقدان ثقة المستهلك والأعمال ، وانخفاض الإقراض الخاص" .

"كلما اقتربت [أمريكا] من التخلف عن السداد ، زاد الذعر. ستصبح الأسواق متقلبة ، وربما تنخفض سوق الأسهم ، وستواجه سوق الخزانة مشكلاتها الخاصة. قال جيمي ديمون ، الرئيس التنفيذي لشركة JPMorgan ، على تلفزيون بلومبيرج : "هذا ليس جيدًا" .

لكن إذا كان الجميع يعلم أن أمريكا ستدفع على أي حال ، فلماذا يكون هناك ذعر؟
لأن هذه هي الطريقة التي يعمل بها السوق. يقدر المحللون احتمال التخلف عن السداد عند 1٪ في الوقت الحالي - ولكن كلما اقترب الموعد النهائي ، سيكون هذا الرقم أعلى ، خاصة إذا وصلت الفترة المتبقية ، على سبيل المثال ، إلى ثلاثة أيام - كما حدث في عام 2011.

في مثل هذه الحالة ، قد يقوم بعض كبار المستثمرين ، في حالة بيع أصولهم فقط ، ببدء المضاربة - ونتيجة لذلك ، قد يقع السوق في اضطراب. 

لنكون صادقين ، كل شيء يبدو وكأنه مخطط هرمي. لماذا لا يعتقد أحد أن الولايات المتحدة في يوم من الأيام لن تكون قادرة فعلاً على سداد ديونها؟
لأن الولايات المتحدة هي أقوى اقتصاد في العالم ، وتحتل مكانة فريدة في النظام المالي العالمي ، وتعتبر سنداتها الأكثر موثوقية.

يبدو الدين العام مخيفًا من حيث القيمة الاسمية ، لكنه ليس بهذا الحجم الكبير بالنسبة لحجم الاقتصاد الأمريكي. بالإضافة إلى ذلك ، لا يلزم دفعها دفعة واحدة. إن التفكير في أن أمريكا لن تكون قادرة على سداد ديونها هو أمر ممكن فقط في حالة حدوث نوع من الكارثة العالمية - لكن لا أحد يهتم بها ، لأن الولايات المتحدة لديها عدد كبير من الدائنين.

من المهم أيضًا أن الدين القومي للولايات المتحدة كان ينمو فقط في العشرين عامًا الماضية - ومع ذلك ، بعد هذه الفترات التي سببتها الحروب والأزمات الاقتصادية ، عادة ما تتبعها فترات من التراجع تاريخيًا.

أين من الأفضل الاستثمار لكي تكون أقل اعتمادًا على مشاكل الولايات المتحدة؟
في حالة التخلف عن السداد ، يمكن للذهب انتظار التعزيز - وهو أصل دفاعي كلاسيكي في أزمة.

وفقًا لآخر استطلاع أجرته Bloomberg Markets Live Pulse ، قال أكثر من نصف المتخصصين الماليين إنهم سيشترون الذهب إذا تخلفت الحكومة الأمريكية عن السداد. نتوقع ، أنه في حالة تعثر الولايات المتحدة عن السداد ، يمكن أن يرتفع سعر المعدن الثمين بنسبة 10-15٪ في فترة زمنية قصيرة.

من بين الأصول الدفاعية الأخرى التي يبرزها المحللون عملة البيتكوين والين الياباني والفرنك السويسري ، بالإضافة إلى سندات الخزانة الأمريكية نفسها والدولار الأمريكي. الخياران الأخيران مناسبان فقط للتخلف الفني قصير الأجل ، حيث إن الخيار المطول سيؤدي إلى خفض قيمة كلا الأصلين ، لكن لا يؤمن أي من المحللين تقريبًا بمثل هذا السيناريو ، كما كتبنا أعلاه.

هذا الموضوع من مدونات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: [email protected]
صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية